من أرشيف الذاكرة خجلي وانطوائي ورهابي (1)

من أرشيف الذاكرة
خجلي وانطوائي ورهابي
(1)
عندما عرفت نفسي
• كنت خجولا جدا، وانطوائي أيضا إلى حد بعيد، وأعاني من الرُهاب الاجتماعي على نحو فضيع.. هكذا عرفت نفسي في مستهل وعيي بها.. صحيح إنني كنت شقيا، ولكن هذا لم ينل من خجلي وانطوائي البالغ الذي كنت أشعر به ثقيلا جدا على حياتي التي أعيشها، وكنت متيقنا أن الخجل سيكون أكثر ثقلا وإعاقة لمستقبلي..

  • كنت مستغرقا بإحساس كثيف أنني معاقا بخجلي، وأنني لا أصلح لشيء في هذه الحياة، وأن مستقبل حياتي سيكون مضروبا بتلك الإعاقة التي لا أستطيع تجاوزها أو التحرر منها.. وعندما قرأت لاحقا رواية “أحدب نوتردام” للروائي والأديب الفرنسي فكتور هيجو، أحسست إن تلك الحدبة التي يحملها بطل الرواية، لطالما حملتها أنا على ظهري.. ذكرتني تلك الحدبة بانطوائي وخجلي اللذان لطالما أثقلا كاهلي، ومنعاني من فرص عديدة، وحرماني من أشياء كثيرة..

  • صحيح أنني كنت أقدم على أفعال في بعض الأحيان تبدو جريئة ومتمردة وشقية، ولكن في معظم الأحيان كان يرافقني خجلي كظلي، وأحيانا يجتاحني طغيانه، ولا يترك لي منفسا أو حيزا أتزحزح إليه..

  • هذا الانطواء والخجل كلفاني كثيرا في حياتي، وربما عرضاني في أوقات أخرى إلى مخاطر جمة، وصعوبات كثيرة، ومواقف محرجة لا عد لها ولا حصر، وأحيانا شعورا كثيفا بالفشل والخيبة والنقص.

  • كانوا يقولون أن الملائكة لهم دور في تخليق الجنين وتسويته في بطن أمه، وكنت أسئل أمي بما معناه: لماذا فلانة مخرومة الشفاه. فتجيب: إن الملائكة نسوا اتمام هذا الخُرم.. ثم تزجرني وتمنعني من تنقيصها، حتى لا يأتي لي أبناء مثلها، عندما أشب وأتزوج، ويكون لي في الحياة بنين..

  • ثم تجوس في نفسي الأسئلة، وأشعر أنني مملوء بالنواقص والاختلال، وألوم في قرارة نفسي الملائكة الذين أصاب اهمالهم كثيرا منِّي.. عيوني، ووجهي، ودماغي، ونفسي، وما خجلي وانطوائي وشعوري بالرُهاب والحرج، إلا إهمال وتقصير كبير منهم، يستحق الحزن والعتب، وأكثر من هذا إن تأتَّى..

يتبع..

للاشتراك في قناة أحمد سيف حاشد على التليجرام انقر هنا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s