(8) القوى السياسية في بلادنا أختبرها الواقع مرارا، فعندما تصل إلى السلطة تتطلع إلى الاستفراد بها، دون منازع أو معارض.. تتضخم الذات فيها، وتعظم لديها المصلحة.. تفرط في الأنانية، وتتنمر على من حولها.. تقصي من أول فرصة ممكنة من كانوا شركاءها في الأمس القريب، فضلا عن اقصى خصومها ومنافسيها الفعليين، بل وحتى المحتملين..

 (8)

القوى السياسية في بلادنا أختبرها الواقع مرارا، فعندما تصل إلى السلطة تتطلع إلى الاستفراد بها، دون منازع أو معارض.. تتضخم الذات فيها، وتعظم لديها المصلحة.. تفرط في الأنانية، وتتنمر على من حولها.. تقصي من أول فرصة ممكنة من كانوا شركاءها في الأمس القريب، فضلا عن اقصى خصومها ومنافسيها الفعليين، بل وحتى المحتملين..

تلك القوى لديها السلطة شاة لمن يظفر بها، وإن ظفرت تطلعت للاستحواذ والاستفراد بها دون غيرها .. فهي لا تكتفي بإبعاد خصومها ومنافسيها والإجهاز عليهم، بل وتُجهز أو تقصي حتى من كان معها وفي قيادتها إلى اليوم؛ لمجرد أن تحس أو تستشعر بوجود رأي أو فكرة تثير الجدل في أوساطها، أو تتوجس من صاحبها، أو حتى تتوهم أنه ينبي عن ميول انشقاقية في المستقبل المجهول.

وبعد أن تزيحه أو تخفيه أو تتخلص منه، تنكب إلى إزالة تاريخه، أو تشويهه وتقبيحه، أو محاولة انساء الناس حتى ذكر اسمه وبقدر ما تستطيع فعله..

في رواية جورج أرويل 1984 نجد مقاربات لهذا في الحزب المستفرد بالسلطة بدون منافس، وبزاعمة ما تسميه الرواية بـ “الأخ الكبير”

الأشخاص الذين يجلبون على أنفسهم غضب الحزب، لا يختفون فقط من الوجود، بل ويختفي معهم ذكرهم، ولا تعثر لهم على أي مفتاح يكشف سر اختفائهم..

عندما يرغب الأخ الكبير التخلص من أحد مرؤوسيه الذين يحظون بشعبية مثلا أو يُستشعر منهم بميول انشقاقية، لا يتم الاكتفاء بالتخلص من حياتهم، بل يكون اعتكاف جيش خاص في الجهاز التضليلي المسمى بوزارة الحقيقة لتشويهه واستقباحه، ونشر الزيف والأكاذيب عنه، وتحويل الأباطيل إلى (حقائق) لا يعترض عليها أحد.. أو تعقب ذكره ومحوه وإنساء الناس اسمه، واعتباره كأنه لم يكونوا أبدا.

ومن ثم إعادة بناء الماضي على النحو الذي يريده الحزب العظيم.

 

للاشتراك في قناة أحمد سيف حاشد على التليجرام انقر هنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s