(5) – في رواية جورج أورويل 1984 تحكي كيف يتم صناعة الخوف المهول، وكيف يتم التمكن من الاستيلاء على الوعي عن طريق هذا الخوف المسيطر، وكيف يستمر الخضوع والطاعة والولاء الكامل لقيادة الحزب أو الجماعة أو الرئيس، أو ما أصطلح عليه في الرواية اسم الأخ الكبير (القائد).

 (5)

– في رواية جورج أورويل 1984 تحكي كيف يتم صناعة الخوف المهول، وكيف يتم التمكن من الاستيلاء على الوعي عن طريق هذا الخوف المسيطر، وكيف يستمر الخضوع والطاعة والولاء الكامل لقيادة الحزب أو الجماعة أو الرئيس، أو ما أصطلح عليه في الرواية اسم الأخ الكبير (القائد).

– شرطة الفكر تراقبك.. تتابع أنفاسك.. تحصي الأشياء الدقيقة عنك.. يجب عليك أنت أن لا تدع أفكارك تجري على عواهنا، حينما تكون في مكان عام، أو ضمن مدار شاشة الرصد.. إن ألد أعداءك هو جهازك العصبي.. أهون الأشياء يمكنها أن تودي بك.. حركة عصبية لا إرادية أو ظهور تعبير انفعالي غير لائق على وجهك يمكن أن تحدد مآلك ومصيرك.(كأن تبدو عليك علامات الارتياب حينما يتم الإعلان عن أحد الانتصارات) فيستوجب ذلك عقابا، وتكون قد ارتكبت ما يعرف باسم جريمة الوجه..

– هناك نماذج كثيرة تستطيع أن تجدها في الواقع.. هناك من قتل وزيره المخلص في اجتماع مجلس وزرائه لمجرد رأي ربما أثبتت الأيام صوابه.. نهض القائد من مقعده في اجتماع مجلس الوزراء، وتحرك نحو الوزير الذي أبدى رأيا في موضوع بدأ معارضا لرأي أو لموقف القائد، وقال له افتح فمك، ففتح الوزير فمه استجابة لأمر القائد، فأدخل القائد ماسورة مسدسه في فم الوزير، وأطلق الرصاص في عمق فمه، ليخر الوزير صريعا.. تصوروا مقدار الخوف والرعب الذي ينزل ببقية الوزراء وما تنزله الحكاية من خوف ورعب في غيرهم ..

– لعل مسرحية “الزعيم” والذي لعب دور البطل فيها الممثل عادل إمام أختزل المشهد على نحو مكثف علاقة الزعيم مع وزرائه وصناعة الخوف والطاعة والولاء الكامل والمطلق بعيدا عن العقل والمنطق والعدل..

 

للاشتراك في قناة أحمد سيف حاشد على التليجرام انقر هنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s