فيديو:مقتل 5 بينهم 3 من قوات الحرس الجمهوري في اشتباكات مع قبليين بالبيضاء

قتل خمسة أشخاص وجرح أكثر من عشرة آخرين اليوم الأحد في مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء باشتباكات بين مسلحين قبليين وحملة عسكرية تابعة لقوات الحرس الجمهوري التي كانت في طريقها لفك الحصار عن موقع العر العسكري بمديرية الحد يافع المحاذية للمنطقة.

وقالت مصادر محلية لـ”المصدر أونلاين” إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل اثنين هما “علي عبدالقوي الحميقاني (36 عاماً) وإبراهيم اللباسي (15 عاماً) وجرح اثنين هما “عبدالمجيد صالح جابر ومحسن الفقيه”.

 لمشاهدة الفيديو

وقالت مصادر خاصة لـ”المصدر أونلاين” إن ثلاثة من جنود قوات الحرس الجمهوري قتلوا، وأصيب أكثر من تسعة آخرين أسعفوا على متن طائرة مروحية إلى مستشفى خارج المحافظة لتلقي العلاج.

ويضاف هؤلاء القتلى إلى جنديان ومسلح قتلوا في اشتباكات بين قوات الحرس الجمهوري ومسلحين قبليين يحاصرون موقعاً عسكرياً في جبل العر بمحافظة لحج جنوب اليمن صباح اليوم الأحد.

ويحاصر مسلحون قبليون من قبائل الحد بيافع الموقع العسكري منذ أيام للمطالبة بنقله من موقعه المطل على المنطقة، معتبرين موقعه استفزازاً للسكان.

لكن وزارة الداخلية قالت اليوم إن اثنين من عناصر تنظيم القاعدة لقوا مصرعهم في اشتباكات مع الحرس الجمهوري في منطقة الغول بمديرية الزاهر التابعة لمحافظة البيضاء، مضيفة أن كميناً نصبته “عناصر القاعدة” بقيادة من وصفته بـ”الإرهابي” عبدالوهاب الحميقاني لقوة من الحرس الجمهوري التابع للواء 26 حرس جمهوري المرابط في مديرية السوادية بمحافظة البيضاء.

وأشارت إلى أن ثمانية من قوات الحرس جرحوا، إصابة عدد منهم خطيرة.

والشيخ عبدالوهاب الحميقاني أحد علماء اليمن، وخطب أكثر من مرة في خطبتي الجمعة في ساحة أبناء الثوار بمدينة البيضاء، أمام المتظاهرين المطالبين بإنهاء حكم الرئيس علي عبدالله صالح المستمر منذ نحو 33 عاماً.

وروى الشيخ الحميقاني رواية أخرى، وقال إن ما حصل اليوم عبارة عن “مغالطات وأكاذيب تستهدف التغطية على جرائم القتل المتعمد التي قامت بها وحدات من الحرس الجمهوري باستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة تجاه مواطنين مسالمين”.

وأضاف في تصريح مسجل حصل “المصدر أونلاين” على نسخة منه ان قائد الحرس الجمهوري في محافظة البيضاء ووكيل المحافظة (الرصّاص) قاما بعملية استطلاع لقمة جبل سوداء غراب الكائن في منطقة نعوة بمديرية الزاهر ليكون موقعاً للحرس الجمهوري، لكن أهالي المنطقة رفضوا هذا القرار كونه يعيد الذاكرة إلى عهد التشطير، “وحتى لا يكون سبباً في استهداف اخواننا الوحدويون في منطقة الحد ثم تكون فتنة بسبب ذلك بين قبائل الحد وقبائل ال حميقان”. يقول الحميقاني.

وأكد ان “قوات الحرس مرت فوق المقابر واعتدت على البيوت وتسببت في خسائر بشرية ومادية كبيرة بالمنطقة”.

وحمل الشيخ الحميقاني “عبدالله الراعي قائد الحرس الجمهوري المرابط بالسوادية ومدير مديرية الزاهر عبدالله سالم الحميقاني وأحمد علي عبد الله قائد الحرس الجمهوري مسؤولية كل ما حدث صباح اليوم بمديرية الزاهر”.

وقال “إن النظام يسعى لأن تكون حرباً بين قبائل آل حميقان وقبائل الحد يافع.. لكنهم يرفضون مثل هذه المخططات”، مضيفاً أنهم “سيتبادلون المحبة والوفاء والاحترام، ولن يفلح النظام في جر البلد إلى هاوية الحرب الأهلية”.

وكانت قد وصلت يوم أمس تعزيزات عسكرية إلى مدينة البيضاء قادمة من معسكر الحرس الجمهوري بمديرية السوادية وتحركت صباح اليوم إلى منطقة العر المحاصر من قبل مجاميع من قبائل منطقة يافع.

فيديو نشره ناشطون على الإنترنت قالوا إنه لاشتباكات اليوم الأحد:

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s