تعز: معقل للثورة والتغيير (1)

شاب عاطل عن العمل يحرق نفسه احتجاجا على تردي أوضاعه المعيشية.. من شارع التحرير .. شباب تعز يطلقون صيحات التغيير على خطى تونس ومصر.. اتخذوا من شارع التحرير منطلقا لتحركاتهم .. المئات من شباب تعز استمروا في تظاهراتهم منذ ليلة أمس، فبعد خروجهم فرحا وتأيدا للثورة المصرية تحولت شعاراتهم إلى..ثورة ثورة يمنية بعد الثورة المصرية..

الشباب الغاضب -معظمهم من العاطلين عن العمل – هتفوا: (يا جدة شدي حيلك .. باقي “واحد” بأيجيلك، يا نظام صح النوم .. لا استبداد بعد اليوم، الشعب يريد إسقاط النظام)، وغيرها من الشعارات المنددة بالأوضاع المتردية في البلاد، كما رفعوا لافتات تحمل هموم ومعاناة تعز كمشكلة المياه وأتساع رقعة الفقر والبطالة وتفشي ظاهرة الفساد ونهب الأراضي والعبث بالمال العام والتلاعب بالوظيفة العامة.

وكان ما يزيد عن ثلاثة آلاف متظاهر ليلة أمس قد جابوا شوارع مدينة تعز ثم اتجهوا في مسيرة حاشدة إلى أمام ديوان المحافظة واستمروا في اعتصامهم حتى صباح اليوم، فيما قاموا بتأدية صلاة الظهر والعصر والمغرب وسط شارع التحرير.

على صعيد متصل أقدم الشاب سلطان محمد علي سالم السامعي -22عاما عاطل عن العمل – على إحراق نفسه احتجاجا على الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها وقد تم إسعافه إلى مستشفى الثورة العام بتعز.

وقال شقيقه بشير السامعي إن أخيه سلطان العائد من منطقة الحبيلين بمحافظة لحج بعد رحلة البحث عن عمل دون جدوى قام بصب الجاز وإشعال النار في جسده وقد قمنا بإسعافه إلى المستشفى.

الصور

في الصباح

في الليل

 

2 responses to “تعز: معقل للثورة والتغيير (1)

  1. اخي الفاضل اليمن ليست كتونس او كمصر انظر للمحيط بعين الواقع قبل اللتغير استمع لما اهل اليمن يريد لا ما يريد مثقفين اهل اليمن ومن انطلاقه القبليه التي تستعر في ارض الواقع اليمني هُناك تصعد خطير قد يستدهف كافة ابناء الوطن الغالي
    نعم نعي مقدار الفساد ونعي ما نحن عليه من واقع مرير لكن يا اخي لا يعي الكثير والكثير منهم ليسو على ارض الواقع ما نحن عليه انا ابحث من خلال هذا الطرح عن مدينة تعز المدينة الثقافية لليمن ابحث عن وسائل الاعلام اين اجدها في ارض الواقع ليس لغرض شخصي بل لغرض انساني قبل ان تتدمر اليمن العفو يا اخي الفاضل قبل ان تتغير اليمن لا بد ان نتغير نحن فهذا هو هدف التغير لا نجعل من اليمن سلعه للاخرين

    أننا نشهد هذه الأيام من آثار الغرب في ما يسمونه “حضارة”و”ثقافة”ما يدعونا إلى وقفة تأمل وتفكير. إغراق في الاقتصاديات، واستعباد للماكينات وسباق إلى الإلكترونيات، وازورار عن القلب والجوهر والروح في الإنسان… ونشهد موكباً حاشداً من الصور تلاحقنا بها السينما والصحف والإذاعة والتليفزيون -تجعلنا نجري ونلهث إلى غير غاية. ونعيش على هامش أنفسنا، وكأنما أضحى مثلنا الأعلى أن نقيم في معسكرات أو مخيمات وكأننا خطوط هندسية أو أرقام حساب. وباسم الثقافة والحضارة أهدروا الناطقية فينا، وباسم العقل، بعد أن ابتذدروسه،ددوا بما هو روحي وأبدي، وسخروا من الأديان بعد أن سخروها لحكم الجماهير. قالوا لنا أن تقدم العلم سيمهد السبيل إلى الوئام بين جميع الشعوب. ولكن المبدأ الأعلى للعلم وهو السماحة والنزاهة، قد أفلت منهم ولم يفهموا دروسه، حتى قال أحد علمائهم : “متى خرجنا من مجال تخصصنا عدنا كما كنا بدائيين “.

    لحرية والعدل
    والحرية والعدل روح المجتمع المتحضر. ولا يمكن أن يدوم مجتمع بلا حرية ولا عدالة، وليس هناك سوى اختيار واحد، أما الحرية وأما الطغيان. فإذا ألغيت الحرية فسم طغيانك كما تشاء، فاشية أو نازيه أو دكتاتورية أو “المافيا “أو استبداد الصعاليك. المجتمع المتحضر هو المجتمع الأخلاقي أو “المدينة الفاضلة “بتعبير الفارابي، وهي تلك التي يجعل أهلها أموراً سياسية خاضعة لقانون الأخلاق ويدأبون على الإنصات إلى صوت الضمير. ولا ريب أن العلوم الأخلاقية والنفسية والاجتماعية هي اليوم ألزم من علوم المادة التي هي أدنى إلى أن تكون خطراً يتهدد الناس في مجتمع لا يزال أهله على جهل بأنفسهم. ومن البين كما يقول مالك بن نبي، أن تربية إنسان متحضر وأعداده أصعب من صنع محرك، أو تعويد قرد على أن يلبس رباط رقبة. أن الروح هي التي تتيح للإنسانية أن تنهض وتتقدم. وحيث تغيب الروح يكون السقوط والاضمحلال، لأن ما يفقد القدرة على الصعود لا يملك إلا أن يهوي منجذباً بثقل لا سبيل إلى مقاومته. والدين هو “مجمع “القيم الاجتماعية. ولكنه يقوم بهذا سياسية، حال نشأته وانتشاره وحركيته.. وحين يعبر عن فكر الجماعة، أما حين يصبح الإيمان مطوياً بغير أشعاع أعني حين يصير إيماناً فردياً. فإن رسالته التاريخية تنتهي على الأرض،إذ يكون عاجزاً عن تحريك دفة الحضارة. ويصبح إيمان متعبدين، يعزلون أنفسهم عن الحياة ويهربون من واجباتهم ومسؤولياتهم – “مالك ابن نبي “: وجهة العالم الإنساني “ترجمة عبد الصبور شاهين، سنة 1959.

    والإنسان المثقف منوط برسالة أخلاقية اجتماعية عليه أن يؤديها فهو بحكم وعيه المستنير تكون رسالته السعي الدائب إلى تقدم المجتمع وإسعاده، فهو يجعل جهده أن يذكي في نفوس الناس الشعور بالمثل الأعلى وهو ذلك الشعور الذي استضاء بنور العقل، فأصبح حرية نابعة عن الذات ووعي للحقوق والواجبات ؟: ينبه وعيهم للحقوق حتى لا يستغلهم المستغلون وحتى يتعاونوا في ما بينهم، وحتى يبذلوا جهودهم نفسه. المجتمع. والمجتمع لا يتطلب من المثقف لكي يؤدي هذه الرسالة، أن يكون عارفاً فحسب، بل أن يكون على الخصوص، فاضلاً”. ولا يتطلب منه أن يكون قد وصل إلى أعلى درجة من الثقافة فحسب، بل إلى أعلى درجة من الأخلاق في عصره. وما من واحد من أهل الثقافة يستطيع أن يزهو بنجاح دعوته والإيمان.ه ما لم يكن قد بدأ بإصلاح نفسه… أن الالمدنية:قيقية هي تلك التي يتألق فيها نور العقل والإيمان. أما المدنية : أن أعظم ما يميز “المدنية “خلق التسامح والبعد عن التحيز وتجنب الميل مع الهوى. وما دامت المدنية الحاضرة لا تزال مشوبة بنزعات العصبية ونزوات الكراهية، وعلى الخصوص في الأمور السياسية، فهي بعيدة في جوهرها عن المدنية الحقيقية “الجوانية ص26”. وقد يدور في الذهن السؤال : “هل العلم صديق الإنسان ! “أني لا أرى حداً لما يأتي به الإنسان من مغامرات رهيبة في آفاق العلم، وأن العقل لا تساوره الحيرة بإزاء ما ستكون عليه الحياة أمام أحفادنا “. وتفسيراً لأسباب تخوفنا من العلم مع أنه في ما يقال رهن إشارة الإنسان وطوع أمره : “وأنه ليهولنا أمر القوى التي أستطاع العلم ابتعاثها حتى اليوم، وقد يساورنا القلق لفكرة القوى التي قد يوفق إلى ابتعاثها في الغد. فقد يأتي يوم نرى فيه الوجود الإنساني نفسه تحت رحمة عالم من العلماء، ونرى أن لمسة زر صغير قد تفجر قوى عنيفة تقضي على جماعات وشعوب بأسرها.. أفكانت هذه نبوءة وتنبيه من قبل المفكرين بالأخطار التي سيتعرض لها العالم بعد ذلك بعشرين سنة بفضل الأسلحة الذرية؟ مهما يكن الأمر فقد مضت. ونأمل في أن يكون العلم في المستقبل قوة رحيمة كلها خير وبركة تخفف أعباء سكان الأرض جميعاً. بالرغم من أن الشك يخامرني في استطاعة العلم أن يجعلنا أوفر سعادة وهناء، وإن كنت على يقين بأنه لا يجعلنا أكثر حكمة ورشاداً إذ أن صداقة العلم للإنسان أو عداوته أنه إنما هي مسألة إنسانية في صميمها، ترجع إلى قوة النفوس ومتانتها. “والأمر كله يتوقف علينا، وعلى مدى شعورنا بوجوب الإقلاع عن الخطة السقيمة التي سارت عليها قافلتنا في ماضيها. ولو سار أهل العلم على أساس الحكمة والروية لزال خوفنا منه. ولأصبحنا نرى في ذلك المحسن المتفضل الذي يدر الخير على الجنس البشري جميعاً، ومن ثم نستطيع أن نستخدم المال الذي اعتاد إنفاقه على السلاح والذخائر لقتل الشعوب في وجوه الإصلاح وفي تحسين مرافق الحياة من شأنه أن يحل مشاكل الإنتاج والطعام والزراعة والصناعة وما إليها، وأن يهيئ لنا حياة أرغد وأهنأ وأوفر سلامة واطمئناناً، وعالماً أرحب مكاناً لإقامتنا القصيرة مما كان عليه في تاريخيه المضطرب العصيب”.. وجهه المفكرون المعاصرون بعد أطلاق القنبلة الذرية في الحروب العالمية الثانية فقالوا : “لقد آن لنا أن نتعلم كيف نعيش معاً في وفاق وامن وسلام وأن نعمل على تنظيم أنفسنا وضم صفوفنا في مواجهة الفتنة النائمة التي لو قدر لها أن تستيقظ لقضت على الغالب والمغلوب على السواء”وكتاب الأستاذ البير باييه بعنوان “أخلاق العلم “يؤكد موقف المثقف الجواني من العلم والأخلاق والمدنية، فالفصول الأولى منه تؤكد هذه الفكرة : وهي أن العلم لا يستطيع أن يرشدنا إلى القيم الأخلاقية، ولا إلى ما ينبغي أن يكون، ولهذا يجب “ألا نطلب إلى العلم ما لا يسوغ له أن يعطينا”(دفاع عن العلم ص53). وبعد أن طوفت في الآفاق شرقاً وغرباً، التماساً لمعنى الثقافة والحضارة – لا أجد معبراً عن موقفي منهما خيراً من بيت عربي للشاعر الصوفي فريد الدين العطار يقول فيه :

    فأن تقرأ علوم الناس ألفا
    بلا عشق فما حصلت حرفا
    اتمنى ان تستوعب كل ما جاء في الرد

  2. كلامك عين النطق وكلناء نراى بعين الحب للوطن والشعب عزيزي
    ولاكن الى متى سنظل نرعي الفساد والجهل لمجتمعاتنا وشعوبنا
    هل ترضي بان نزع الفساد والجهل لا اجيال المستقبل
    ام تريدنا ان ننساء دماء الاحرار والثوار التي ضحة لاجل حريتنا
    الم تراءايجابيات تك الدماء التي اسقت ابتسامتنا لنتفتح كا الزهور في سماء الحريه
    والعدل.
    انسيت دماء القوافل من الشهداء الذي صنعة من ذاتك رجل تجيد وتفهم معني حب الوطن
    لماذاء لا تقابل الجميل بلجميل فطالما انت تحب الوطن كلناء فداء للوطن

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s