لتوصلهم لاتفاق مع الراعي ومجور بضمان عودتهم الآمنة أبناء الجعاشن والمتضامنين معهم يعلقون إضرابهم عن الطعام ويرفعون اعتصامهم أمام مجلس النواب

علق مهجروا الجعاشن والناشطون المتضامنون معهم- اليوم الأربعاء- إضرابهم عن الطعام واعتصامهم المفتوح أمام مجلس النواب، على إثر الاتفاق الذي توصلوا اليه مع رئيس المجلس يحيى الراعي ، ورئيس الحكومة علي مجور، والقاضي بتولى الحكومة ممثلة بوزير الداخلية ووزير الادارة المحلية ومحافظ اب إعادة آمنة للمهجرين وتعويضهم عن الإضرار التي لحقت بهم، وحمايتهم من أي اعتداءات مستقبلية، اضافة إلى إغلاق سجون الشيخ الخاصة وملاحقة المعتدين جنائياً.
وقال بلاغ صحفي عن منظمة صحفيات بلاقيود أن المهجرين الجعاشن الذين كانوا قد أعلنوا أمس الاول عن اضرابهم عن الطعام واعتصامهم المفتوح امام مجلس النواب حتى يتم انصافهم وضمان عودة آمنة لهم إلى منازلهم قد علقوا اضرابهم اليوم الأربعاء مع المتضامنين معهم أمثال المحامي محمد ناجي علاو رئيس منظمة هود ، والصحفية توكل كرمان رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود ، والبرلماني أحمد سيف حاشد رئيس منظمة التغيير وعددا من الناشطين الحقوقيين.
وقال محمد ناجي علاو في تصريح صحفي له حول تعليق الإضراب المفتوح :” لمسنا مصداقية لدى رئيس مجلس النواب في إنهاء معاناة أبناء الجعاشن ، وقد وعدنا بتولي الأمر ومتابعة تنفيذ توصيات اللجنة البرلمانية خلال الأيام القادمة ونتوقع نجاح رئيس المجلس وممثلي الحكومة في إعادة مهجري الجعاشن وتنفيذ توصيات اللجنة البرلمانية”. فيما أشارت توكل كرمان إلى أن الإضراب المفتوح جاء لتأكيد أن أبناء الجعاشن أخرجوا من ديارهم ونحن اضربنا لنؤكد التزامنا الديني والانساني والوطني تجاههم”، مضيفة”علقنا الإضراب لنعطي فرصة في أن يفي رئيس المجلس ورئيس الحكومة بوعديهما في عودة مهجري الجعاشن إلى الديار ، وتعويضهم وإنصافهم ، او فسنعاود الإضراب المفتوح أمام مجلس النواب حتى تحقيق المطالب”.حسب قولها.
وقال النائب أحمد سيف حاشد ” نرجوا أن لا نضطر لأن نخيم مرة أخرى أمام مجلس النواب والحكومة مع مهجري الجعاشن ، نحن عازمون على أن تنفذ جميع مطالبنا بإقفال سجون الشيخ وتعويض ابناء الجعاشن وإعادتهم إلى ديارهم ، وكذلك محاسبة كل من اعتدى عليهم ، مالم سنعاود الإضراب المفتوح أمام مجلس النواب ومشاركة مهجري الجعاشن المعاناة حتى تحقيق كامل مطالبهم”.
هذا وقد أكدت منظمة صحفيات بلا قيود والهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات ” هود” ومنظمة التغيير في بيان سابق مساندتهم لقرار مهجري الجعاشن في البدء بتنفيذ إضراب عن الطعام واعتصام مفتوح أمام مجلس النواب حتى يتم إنصافهم في عودة آمنة وتعويض عادل وحياة كريمة لا يعكر صفوها سجون الشيخ الخاصة ومليشياته العابثة. ودعت المنظمات كافة أنصار ومدافعي حقوق الانسان والإعلاميين والنشطاء السياسيين إلى المشاركة الكاملة والجزئية اليومية مع المعتصمين حتى يتم الاستجابة لمطالب أبناء الجعاشن.
وجددت المنظمات إدانتها لحالة التهجير القسري التي تعرض لها عشرات الأسر من أبناء الجعاشن من قبل ما بات يعرف بشيخ مملكة الجعاشن والتى قلنا في البلاغ الصحفي الجماعي- تلقى مارب برس نسخة منه- أنها “جاءت استمراراً لحالة الانتهاك المستدامة التي استمرأ الشيخ ارتكابها بحقهم ابتداء من السجن خارج القانون في سجونه الخاصة والسطو على ممتلكاتهم وهدم بيوتهم وتهجيرهم منها وفرض الإتاوات بحقهم في حزمة من الانتهاكات تحكي حالة الاسترقاق التي يلاقيها أبناء الجعاشن من قبل شيخهم النافذ عضو مجلس الشورى شاعر الرئيس وعلى مرأى ومسمع من أجهزة أمن الدولة”، والتي قنلنا انها لم تفعل شيئا لحمايتهم كواجب دستوري وقانوني تحاسب على التقصير أو الإخلال فيه”- حسب ماورد في البلاغ.
وأبدت المنظمات تضامنها الأكيد مع مهجري الجعاشن، في حين أعدت تلك الانتهاكات التي تطالهم من أبشع الانتهاكات التي لم يعد مقبولا أن تحدث في عالم اليوم”- وفق تعبير البلاغ.
مؤكدة ادانتها واستغرابها لحالة اللامبالاة التي تقابل بها سلطات الدولة جريمة تهجير ابناء الجعاشن والذين مر على تهجيرهم اكثر من سبعة أشهر وهم في مخيم بصنعاء تنقصه كافة متطلبات الحياة الكريمة.
داعية بالمناسبة رئيس الجمهورية والحكومة ومجلس النواب والنائب العام الى مغادرة حالة اللامبالاة وإثبات ولو مرة واحدة لأبناء الجعاشن بأنهم أجهزة وطنية تعبأ بأمر مواطنيها”.
وبينما أكدت المنظمات على مطالبها بضرورة تأمين عودة المهجرين الى بيوتهم مع تعويضهم جراء مالحقهم من أضرار جراء اعتداءات الشيخ ومليشياته والتي طالت بيوتهم بالحرق والنهب وممتلكاتهم بالاستيلاء والمصادرة. جددت مطالبتها للجهات المختصة باغلاق سجون الشيخ الخاصة ووضع حدا نهايئا لاعتداءاته عليهم تحت أي مببرر كان ولاي سبب قد يدعيه الشيخ الذي عليه ان يفهم ان هناك جهات رسمية قضائية وتنفيذية معنية بالفصل في الادعاءات واسترداد الحقوق ، وليس سجونه الخاصة التي يغيب فيها المواطنين لسنوات ومليشياته التي تهدم البيوت وتستولي على الممتلكات وتهجر المواطنين!!
مشددة على مطالبتها بضرورة تعويض المهجريين تعويضا عادلا عن الضرر الذي لحق بهم وبيوتهم وممتلكاتهم وتأمين عودتهم إلى منازلهم وضمان عدم الاعتداء عليهم مستقبلا و التحقيق مع شيخ الجعاشن حول كافة الانتهاكات التي ارتكبها بحق المواطنين باعتبارها جرائم لاتسقط بالتقادم. داعية الى اسقاط حصانته التي اكتسبها بفعل عضويته لمجلس الشورى والبدا في التحقيق الفوري معه وافراد مليشياته الذين يتعين أن يطالهم سوط القانون وان تصلهم صوت العدالة. حسب تعبير بلاغ المنظمات الثلاث.
—————

أضف تعليق